منتديات وناسه على طول
أهلا و سهلا بكم في منتديات وناسه على طول نتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات في منتدانا و نتمنى منكم التسجيل في منتدانا حتى تستفيدوا من إبداعات أعضائنا الرائعين
منتديات وناسه على طول
أهلا و سهلا بكم في منتديات وناسه على طول نتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات في منتدانا و نتمنى منكم التسجيل في منتدانا حتى تستفيدوا من إبداعات أعضائنا الرائعين
منتديات وناسه على طول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات وناسه على طول

منتدى عام ثقافي ابداعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

أهلا بكم في منتديات من هنا نبدأ و في الجنة نلتقي
نتمنى منكم إقامة سعيدة في منتدانا و ان تستفيدوا من ابداعات اعضاءنا الرائعين

12620010.gif

 

أهلا و سهلا بكم في برنامج

ثبات غير !!!
كيف ؟؟؟
 
هذا البرنامج يساعدنا على تحدي الصعوبات و الفتن في هذه الحياة
حتى تصلي بأمان إل جنات عدن

 

 ● ـ خواطر مربي ( 1 ) .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وناسه على طول
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
وناسه على طول


عدد المساهمات : 567
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
الموقع : في قلب من احب

● ـ خواطر مربي ( 1 ) . Empty
مُساهمةموضوع: ● ـ خواطر مربي ( 1 ) .   ● ـ خواطر مربي ( 1 ) . Icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 6:24 pm



● ـ خواطر مربي ( 1 ) .

● ـ عماري جمال الدين .
أ) أهمية العلاقة :
- مدح الله عز وجل رسوله الكريم فقال : (وإنك لعلى خلق عظيم) (آية 4 سورة القلم) لما لم يمدح فيه غزارة العلم، وهو ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذي "علمه شديد القوى" المدعم بالوحي ؟
- قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) الحديث صحيح الإسناد، رواه أحمد في مكارم الأخلاق .
- قال الإمام مالك - رحمه الله - : (كانت أمي تعممني وتقول لي : اذهب إلى ربيعة فتعلم من أدبه قبل علمه) .
- من القائل : (نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من العلم) ؟
- قال أحمد شوقي : (وإنما الأمم الأخلاق مابقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا) .
- إذا كنت مخيراً بين أن تقنع الآخرين أو تكسبهم، ماذا تفعل ؟
- أول خطوة في تربية وتعليم الأطفال، كسبهم .
- العلاقة الحميمية أساس وشعلة، يمكن أن تضعف لكن لا ينبغي أن تنطفىء .
- الإقناع والتأثير خطان متوازيان، يعمل من خلالهما المربي، ليحقق أهدافه .

ب) نصائح تربوية :
- نجاح العمل التربوي مرهون بوضوح الرؤية لدى المعلم، كذا تحديد الهدف، وتبسيط المفاهيم، وضرب الأمثلة، واستعمال الوسائل والأساليب والطرائق الناجعة، والتقييم المستمر للأعمال .
- نحن نرتبط بالأهداف والمهارات المراد تحقيقها وبالكفاءات المستهدفة، أكثر من المضامين ومن وسائل التدخل البيداغوجي .
- الممارسات التربوية الكلاسيكية القديمة التي تعتمد التلقين والإخبار لها إيجابيات كثيرة، كما لها سلبيات، ومنها حشو الأذهان بالمعلومات والحقائق، والتركيز على الحفظ والترديد الآلي، دون الالتفات إلى ما هو أهم من ذلك، كتنمية القدرة على الاستيعاب، والقدرة على الاستخدام، والقدرة على اتخاذ موقف عند المتعلمين .. ودون أن يكون لهذه المعرفة معنى ودلالة فردية أو مدرسية أو مهنية أو حياتية، لأنه إذا كان إنتاج المعرفة مهم، فإن التحكم في هذه المعرفة أهم .. أي : ليس التعليم من أجل التعليم ولكن التعليم من أجل الحياة .. فما قيمة أن يتعلم الولد قيمة الكلمة الطيبة، وبمجرد أن يتجاوز عتبة المدرسة يتفوه بكلام لايليق، وقس على ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aeon2011.yoo7.com
 
● ـ خواطر مربي ( 1 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ● ـ خواطر مربي ( 3 ) .
» ● ـ خواطر مربي ( 2 ) .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وناسه على طول :: ملتقى الأحبة للمقالات-
انتقل الى: